• Join us on

أسباب آلام البطن عند النساء

أسباب آلام البطن عند النساء

ما هي أهم أسباب آلام البطن عند النساء؟
يعد شعور السيدات بألم أو تقلصات في البطن من الأمور المحيرة جدًا، قد يحدث هذا نتيجة بعض المسببات الطبيعية مثل الحيض، أو آلام التبويض، أو بعض الأمراض مثل قرحة المعدة أو التهاب الزائدة الدودية. 
عند الإصابة بآلام أسفل البطن عند النساء، فسرعان ما تزول هذهِ الأعراض من تلقاء نفسها، لكن في بعض الحالات قد تزيد حدة الألم ويصبح غير مسيطر عليها باستخدام الوسائل التي تخفف من الألم، إضافة لأعراض أخرى، مثل:
1. آلام تحت السرة:
آلام المثانة:
يظهر ألم المثانة عادة في منتصف المنطقة تحت السرة مصحوبًا بتقلصات أو حرقة أثناء أو بعد التبول خاصة إذا كان هناك عدوى في الجهاز البولي، وقد يتطلب الأمر زيارة الطبيب للكشف ووصف مضاد حيوي.
يمكن أن تسبب حصوات المثانة ألم في هذه المنطقة أيضًا، لكنه يكون أشد حدة ويتميز بصعوبة التبول.
آلام الحيض:
الإحساس بتقلصات وآلام في أسفل منتصف هذه المنطقة عادةً ما يكون بسبب اقتراب قدوم أو بداية الدورة الشهرية للمرأة وهي أحد أعراض متلازمة ما قبل الطمث، ويتحسن الوضع باستخدام مسكنات الألم، واستخدام قربة ساخنة في معظم الأحيان.
التهاب منطقة الحوض:
يمكن أن تشعر السيدة بألم في هذه المنطقة نتيجة عدوى في الجهاز التناسلي لديها (المبيض، أو القنوات، أو الرحم). تتراوح شدة الألم في هذه الحالة ويصاحبها وجود إفرازات ملونة من المهبل أو نزول دم في بعض الأحيان، وقد تشعر السيدة بألم عند التبول كذلك.
2. آلام حول السرة:
إذا كانت السيدة تشعر بآلام في المنطقة حول السرة، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب:
التهاب الزائدة الدودية:
يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية في البداية حول السرة ثم ينتقل إلى الجانب الأيمن. يشتد الألم بعد مرور 24 ساعة ويزداد عند الحركة، وقد يصاحبه إحساس بالغثيان، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وإسهال بسيط.
قرح المعدة:
يمكن أن تشعر السيدة إذا كانت تعاني من التهاب المعدة أو قرح في المعدة بألم أو حرقة حول السرة إلى جانب الانتفاخ، أو عسر الهضم، أو فقدان الوزن.
3. آلام في جانب واحد من البطن:
ألم التبويض:
ألم متفاوت الشدة تشعر به السيدة في وقت خروج البويضة من المبيض الذي يكون عادةً قبل أسبوعين من نزول الدورة الشهرية. ينطلق هذا الألم في الجانب الأيمن أو الأيسر بناءًا على مكان المبيض الذي أطلق البويضة، ويستمر فترة قصيرة ويمضي بسلام.
حمل خارج الرحم:
يقصد به عدم انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم ومحاولتها للنمو في قناة فالوب. لا يمكن لهذا الحمل أن يستمر، ويجب التدخل سريعًا عن طريق الجراحة للتخلص منه قبل أن يعرض حياة الأم إلى الخطر أو يؤثر على قدرتها على الإنجاب مرة ثانية.
أكياس على المبيض:
لا تتسم أكياس المبيض بالألم عادةً إلا إذا كانت كبيرة في الحجم، أو ملتوية، أو بعد انفجارها، وتتسم معظم أكياس المبيض بأنها حميدة ولا تتحول إلى سرطانات.
يمكن أن تسبب هذه الأكياس شعور بالانتفاخ أو تكرار الحاجة إلى التبول.
بطانة الرحم المهاجرة:
يقصد به ظهور بعض أنسجة من بطانة الرحم في أجزاء أخرى داخل البطن أو الحوض. تظهر هذه الأنسجة في المبايض أو قناة فالوب على إحدى الجوانب؛ مما يجعل المرأة تشعر بألم في نصف واحد من البطن.
يشمل علاج بطانة الرحم المهاجرة تناول بعض المسكنات، والعلاجات الهرمونية، والتدخل الجراحي.
التهاب الزائدة الدودية:
يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية في البداية حول السرة ثم ينتقل إلى الجانب الأيمن. يشتد الألم بعد مرور 24 ساعة ويزداد عند الحركة، أو العطس، أو السعال، وقد يصاحبه إحساس بالغثيان، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وإسهال بسيط.
التهاب الكلى:
يؤدي التهاب الكلى وظهور عدوى بها إلى وجود ألم شديد على إحدى الجانبين يمكن أن يصل إلى الظهر. يصاحب التهاب الكلى ألم أثناء التبول، أو ظهور دم في البول، أو الشعور بالغثيان مع عدم الراحة.
يحتاج التهاب الكلى إلى العلاج بمضادات حيوية حتى لا يسوء الأمر.
آلام العضلات:
يمكن أن تسبب عضلات البطن ألم شديد خاصةً بعد القيام بتمارين رياضية مرهقة، لكن سرعان ما يستجيب هذا الألم إلى المسكنات واستخدام للقربة الساخنة.
4. آلام منتشرة في كل البطن:
الإمساك:
يعد الإمساك من الأسباب الشائعة التي تسبب ألم في كل البطن ويصاحبه الإحساس بالغثيان، والانتفاخ، وفقدان الشهية.
يمكن تجاوز الأمر عادةً عن طريق شرب كميات كافية من المياه، وتناول الطعام الذي يحتوي على الألياف، وممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، أو تناول الملينات إذا لم يتحسن الوضع.
القولون العصبي:
يمكن أن تظهر آلام القولون المتهيج في أي مكان داخل البطن، ويكون مصحوبًا بالانتفاخات، أوالإسهال، أو الإمساك. تهيج القولون من الأمور المزمنة لدى كثير من المرضى، ويحتاج علاجها إلى فهم الأسباب كالتعرض لضغط عصبي أو عدم تناول غذاء صحي متكامل.
العلاج المنزلي لآلام المعدة:
  • شرب الماء أو سوائل صافية أخرى.
  • الامتناع عن تناول الأغذية الصلبة.
  • النشاط المِعوي السليم.
  • خروج غازات عبر فتحة الشرج، أو تجشؤ صحي، ولا يجب محاولة كبت الأمر.
  • المغطس الساخن قد يساعد بعض الأشخاص.
الوقاية من آلام البطن
يمكن الوقاية من آلام المعدة عن طريق اتباع النصائح الآتية:
  • الأكل ببطء.
  • الابتعاد عن الوجبات الدسمة والحمضية التي تزيد من آلام المعدة.
  • الحرص على النظافة الشخصية وغسل اليدين جيدًا.
  • شرب المياه بكثرة.
  • الابتعاد عن الكحول والمشروبات الغازية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التحكم بالتوتر.
علاج الألم في أسفل البطن عند النساء:
تعرف على الطرق المستخدمة في علاج آلام أسفل البطن عند النساء فيما يأتي:
استخدام الكمادات:
لا تستدعي آلام أسفل البطن القلق في حالة حدوثها خلال التغيرات الهرمونية الطبيعية، أما إذا كانت هذه الآلام مستمرة وغير طبيعية، فيجب زيارة الطبيب لمعرفة الأسباب والعلاج.
فعندما تحدث هذه الآلام نتيجة الدورة الشهرية أو التبويض، يمكن استخدام الكمادات الدافئة لتقليل الآلام، بالإضافة إلى تناول مشروبات الأعشاب التي تخفف التشنجات مثل: النعناع، والبابونج.
شرب السوائل بكثرة:
التهاب المثانة قد يسبب آلام أسفل البطن عند النساء حينها ينصح بتناول الكثير من السوائل والذهاب للطبيب، حتى يصف المضاد الحيوي المناسب.
أخذ حمام دافئ:
تساعد الحمامات الدافئة في تهدئة آلام العضلات التي لا تستمر أكثر من يومين في أغلب الأحيان التي تكون ناجمة عن الألم العضلي الذي تشعر بهِ النساء.
Share blog: 
Categories_blog: 
Health & Medicine